المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أكتب كتاب و كيف أنشر كتابي ؟



Naadi
04-17-2010, 10:43 AM
الطريق الوعر إلى الكاتب الناجح


من منا لم يحلم بهذا ؟ الكتاب الشخصي بين بقية الكتب على رفوف المكتبة ؟ و ربما على قائمة أكثر الكتب قراءة Best seller list ؟
ليس من السهل تحقيق هذا بالتأكيد ، و هذه الساحة مقتصرة على رجالات الكتب و كبار الكتاب . لكن على المرء أن يتوقع كل شيء في حياته ، أيضا بالمصادفات الايجابية .. لكن ، الأمر ليس كله مصادفات ، بل هناك نصائح و توجيهات ، تجعل منك كاتبا مبدعا :


ماذا أكتب ؟
الكتابة تتطلب التمرين. لذلك لا تبدأ بكتابة رواية من 500 صفحة ، بل جرب صياغة بعض القصص القصيرة أو الحكايات غير المسهبة الطول . المبدأ في الكتابة هو نفسه ، لكن نضوج الانتاج يكون أسرع ، و بالتالي متعة النجاح و الانجاز.



عن ماذا أكتب ؟
لا تعمل على التفكير في كتابة مغامرة مشيبة للشعر أو عقدة بوليسية صعبة الحل ، بل اكتب عن حوادث و مشاهدات في حياتك العادية . أغلب المواقف التي أثرت بك و ما زلت تتذكرها ، هي الاجدر بأن تكتب عنها . أول حب ، صداقة في التجنيد، حفل زواج صديق ، رحلة صيد . الكاتب الجيد يستطيع الكتابة عن أشياء تبدو غير مهمة ، ليظهرها في كتابته بحيث يشعر من يقرأها بالسعادة و الانجذاب.


لكن حتى أثناء كتابتك أشياء عايشتها في محيطك ، لا يجوز أن تخلو كتابتك من الابداع . دعك من المقاطع التي تعتقد انها لن تهم أحد ، و استبدلها بمقاطع من اختراع بنات أفكارك ، و تبل بها الرواية . اقرأ بشكل ناقد بعد ذلك روايتك . مع الوقت سترى ان بعض الفقرات تحتاج الى مسح أو تعديل .


كيف أكتب ؟
هنا ينصح بالبحث عن الكتب التي تأخذ بيد الكاتب مثل كتاب : "خطوط أساسية لكتابة رواية جيدة" أو غيره . لا يتوجب عليك هنا تلقف نصائحه و تتبعها خطوة بخطوة ، بل الاستفادة قدر الامكان من الملاحظات و التوجيهات.


كيف أجد دار نشر ؟
عندما تنتهي مسودة كتابك ، او ما يسمى للأسف على اهمال لغتنا بالمانوسكربت ، اعرضها على أفراد الأسرة و الأصدقاء ليعطوك رأيهم بها . و حتى اذا كانت أغلب الآراء مشجعة ، لا تحلم ، بأن تبحث عن بعض عناوين دور النشر ، و خاصة المعروفة و المشهورة ، مثل دار القلم ، دار الكتب العلمية ، دار طلاس أو غيرها ، و ارسال مسودتك لهم . فدور النشر تهطل عليها بشكل دائم أعمال كتاب مبتدئين من هذه الشريحة الواهمة و المبهورة بما صنعت ، و لن يكون لديهن الوقت و لا الاهتمام لقراءة كل هذا الكم الهائل من .. التخابيص .
إذن : لا ترسل بأي حال من الأحوال أي مسودة بدون اتفاق هاتفي مسبق مع مراجع دار النشر


كيف يجب أن تبدو مسودة الكتاب ( المانوسكربت ) ؟
مسودة الكاتب يجب أن تكون مزودة بضعف و نصف مسافة الأسطر في الكتابة العادية ، و قدر الإمكان لا تزيد عدد السطور عن 30 سطرا ، و لا تزيد حروف كلمات السطر الواحد عن الستين حرفا . هذا هو المعتمد عادة في صفحات الكتب .


لا تنسى الـ Exposé
أرفق على كل حال مسودتك بـ Exposé ، أي بملخص مختصر عن محتوى عملك ، حتى يتمكن المراجع في دار النشر من الحصول على نظرة عامة عن الموضوع و الحبكة ، أو ما يسمى "Plot“ في لغة المختص .
و حتى ان وصلت مسودتك إلى هذه المرحلة ، و تمت قراءتها من مراجع دار النشر ، فإن فرصة النشر تبقى ضئيلة جدا ، لذلك يُنصح باعتماد وكالة أدبية Literary agency تساعد في تمرير الأعمال الأدبية على دور النشر، و هو الأمر الغير متوفر في عالمنا العربي حتى الآن.


كيف أجد وكالة أدبية Literary agency ؟
يوجد في العالم وكالات أدبية كثيرة ، و كثير منها للأسف ليس موضع ثقة ، كالتي تطالب بدفع مقدم أتعاب ، لتقديم الكاتب أو المؤلف إلى دور النشر . أعرف كاتبة أضطرت لدفع مبلغ 22 ألف ريال سعودي لإحدى الوكالات فقط لقاء تقديم روايتها إلى دار طبع و ليس دار نشر .


لذلك عليك أن تدرك أولا : أنه ليس الكاتب هو من يدفع ، بل دار النشر ، و أن عمولة الوكالة الأدبية تصبح لازمة ، بعد قيام دار النشر بالدفع للمؤلف . هذه العمولة هي عادة بين 10 و 20% ، و المعتمد هو 15% من ريع ما يأخذه المؤلف .
وظيفة الوكالة الأدبية على فكرة لا تقتصر على البحث عن دار النشر المناسبة ، بل تزيد إلى التفاوض بما يخص التعاقد ، و هو أمر بالغ الأهمية ، و خاصة بما يخص ريع المؤلف ، و حقوق تسويق الكتاب .


لا ننصح بالبحث عن الوكالة الأدبية عبر دليل الهاتف أو دليل الصفحات الصفر للشركات ، بل عبر النصيحة ، مثلا عبر نصح مؤلف صديق ، أو مراجع إحدى دور النشر الجيدة . فهذا يستطيع بحكم خبرته المهنية ، من التفريق بين حبة القمح و الشعير .
أيضا في هذه الحال لا ننصحك بارسال المسودة بدون سابق اتفاق، و لا تنتكس أو تفقد الأمل ، إذا ردت الوكالة الأدبية ، بأن مسودتك لا تصلح للنشر . خذ النقد بسعة صدر ، و حاول استخلاص المفيد منه ، لتحسين أداءك في الأعمال القادمة .


ماذا يعني دار طبع ؟
هذه دار نشر تقوم بدل دفع نسبة من ريع الكتاب المنشور ، كما هو المألوف ، بأخذ أجور لطباعة كتابك . هذه الدور لا تعمل عادة على تسويق الكتاب ، و ليس لها مكتبات أو نوافذ بيع. هذه الدور تعيش عادة من الأجور التي تتقاضاها من المؤلفين و ليس من نشر و بيع الكتب . لذلك : ابتعد عن مثل هذه الدور ، و عن عروضها ، و انشر كتابك اذا لم تجد حلا غيرها بنفسك . فهذا لم يعد معجزا بوسائل الطباعة الرقمية الحديثة .

Naadi
04-17-2010, 10:44 AM
كتابك عبر دار نشرك الخاصة :
لا تعجز و لا تفقد الأمل، إذا لم تجد ناشرا لكتابك ، فهناك وسائل أخرى لطباعة كتابك و اخراجه و نشره عبر دار نشرك الخاصة . فوسائل الطباعة الرقمية الحديثة يمكنها طباعة عدد قليل من النسخ من كتابك ، بأجور معقولة جدا ، و لم يعد هناك ضرورة لطباعة أعداد هائلة لتخفيف تكاليف الطباعة التقليدية القديمة المسماة أوفست Offset .


رقم تسجيل الكتاب :
إذا رغبت بنشر كتابك بنفسك ، فيُنصح بحجز رقم تسجيل لهذا الكتاب ، لكي تسهل عملية التصنيف و التوزيع و البيع و المسح الضوئي ، إسال المطبعة عن تفاصيل حصولك على رقم التسجيل .


إعداد الغلاف :
لا يوجد وصفة جاهزة لإعداد و تصميم غلاف كتابك ( في دار نشرك الخاصة )، إلا تحقيقه أربعة عناصر أساسية :
- عنون الكتاب ، مثلا : ترك العتاب ، في تأليف الكتاب ، طبعا يمكن أن يكون اسما عاديا و ليس إسما تقليديا كالمثال المذكور
- صنف المحتوى ، ( رسالة ، رواية ، دراسة ، تحقيق ، قصص قصيرة ، نقد ، تفسير ، الخ )
- إسم المؤلف
- إسم دار النشر


أما ما يخص التصميم الفني للغلاف ( الغرافيك ) ، فهناك خيارات كثيرة حسب ذوقك الخاص ، إن شئت وضعت صورا أو روسما ، او تركته نصي ، أو مزخرف . المهم أن يبقى عنوان الكتاب متصدرا الوجه ، و أن تبقى علاقة بين محتوى الكتاب و تصميمه ، و أن تبقى البيانات مقروءة . الحل الأفضل بهذه الحال هو وضع الأمر بيد المختص ، و الاهتمام بمحتوى الكتاب بدل غلافه .


على الجهة الخلفية من الغلاف ، يفضل وضع ملخص Exposé مختصر ، رقم تسجيل الكتاب ( مع خطوط المسح الضوئي Barcode ) ، و سعر الكتاب ، و لا تنسى وضع عنوان الكتاب ، و اسم المؤلف على ظهر الكتاب ( بين جناحي الغلاف ) .


طبوغرافيا المحتوى :
هنا أيضا نحو 30 سطر ، و 60 حرف في كل سطر بشكل قائمة ، تباعد الاسطر 1.5 . الخط ينصح باستخدم خطوط الظريف ، حيث يمكن قراءة النص به بشكل أفضل .
انتبه إلى فصل الكلمات بشكل صحيح ، و الابتعاد عن مط الكلمات بشــــــــــــــــــــــــكل غير طبيعي ، و الأفضل إعطاء النص لمدقق لغوي ، يعيد التدقيق في اللغة و في النص .


الخطأ الطباعي :
يمكنك قراءة مسودة كتابك ألف مرة ، و رغم ذلك يبقى هناك أخطاء إملائية أو أخطاء طباعية . أعطي لهذا السبب المسودة لشخص آخر ، لا يعرف محتوى الكتاب ، و اجعله يقرا النص بحثا عن أخطاء إملائية أو أخطاء طباعية . ستدهش عن الكم الذي سيعثر عليه رغم تنقيحاتك المتكررة .


النشر و الانتشار:
الآن ، كتابك قد تمت طباعته ، و مظهره لائق و أنيق ، لكن كيف سيعرف العالم الخارجي به ؟
بداية قدمه لمتاجر الكتب الالكترونية ، كموقع كتب ، النيل و الفرات ، أمازون ، و غيرها .. كيف يتم التسويق عبرها ، يمكنك الاستفهام من المواقع نفسها ، و لهذا الغرض سوف تحتاج إلى رقم تسجيل الكتاب السابق الذكر .


بعد ذلك قم بتوزيع بعض النسخ على دور نشر المجلات و الجرائد ، و خاصة المختصة . الطريقة المثلى هي أن تتثل قبل ذلك بالجريدة أو المجلة ، و تتحدث إلى المحرر المختص ، و ترسل له بعد ذلك الكتاب مباشرة و إسميا . أمنح الصحف المحلية و محطات الاذاعة في منطقتك لقاءات او مقابلات للحديث عن الكتاب ، إن كان هذا متوفرا في منطقتك ، فهم يقدرون هذه الفعاليات عادة.


أمسيات :
اعمل ما أمكن على المشاركة بأمسيات ، يتم عبرها قراءة مقاطع من مؤلفات الكتاب . لا تقم بالقاء النص جامدا على مسامع الناس ، بل اجعل من المحاضرة مسرحية صغيرة ، اسكتش ، اجعلهم يتفاعلون مع احداث الرواية أو الكتاب . لا يجب ان يكون هذا بالضرورة مجانا ، فبعض النوادي الثقافية تدفع بعض المال للمشاركة الادبية المتميزة فيها . استفسر من دور النشر او المكتبات الوطنية و دور الثقافة ، عن أمسيات القراءة التي تقيمها ، أو اقترحها انت عليهم .


تعلم التحدث :
قبل أن تقوم بالقراءة في أمسيات أدبية مفتوحة ، عليك بكل الحاح تعلم "التحدث" أولا ، الأمر الذي ليس بهذه السهولة التي تعتقدها ، و لا أقصد بالتحدث التكلم ، بل التعبير و الافصاح و سرد الروايات كأنك تمثلها . هناك كتب تفيدك في هذا المجال و تساعدك على تعلم تقنيات التحدث ، قف أمام المرآة ، أو أفراد الأسرة ، و حاول التحدث ووفق ما تعلمته . استثمر بعض الوقت و المال بالاستعانة بمدرب تحدث Speech Trainer ، و تدرب كثيرا . اقرأ بكثرة ، اقرأ قدر المستطاع ، و بصوت عالي . هذا يفيدك من جهة القراءة من جهة ، و من جهة أخرى يمكن أن تتعثر أثناء القراءة ببعض المقاطع النصية التي تحتاج الى بعض الاصلاح .
استخدم أثناء قراءتك بصوت مرتفع جهاز تسجيل ، حين تسمع قراءتك لأول مرة ، سوف تفكر على الأغلب مليا ، ما إذا كنت ستجرؤ على ازعاج الآخرين بهذه القراءة . استعن ببعض الأقراص المدمجة ( سي دي ) الصوتية . هناك قصص كثيرة تباع مقروءة على أقراص يمكن تعلم الكثير منها . انتبه إلى طريقة قراءته ، إلى سرعة إلقاءه و أين و متى يقف . يمكنك شراء نفس الكتاب الذي يقرأه و متابعته أثناء القراءة ، لتقارن أداءه مع أدائك .


مسابقات القصص القصيرة و الروايات :
في أحيان كثيرة يتم الاعلان بالصحف او قنوات البث الصوري أو عبر الانرتنت عن مسابقات في الكتابة . شارك دائما بمثل هذه المسابقات ، حتى و لو لم تكن ممن يحصد القلادة الذهبية فيها ، فهذا التمرين الدائم سيأتي بالنفع يوما .


نصيحة أخيرة :
اقرأ كتب الآخرين .. انتبه إلى عبارات معينة في كتاباتهم ، إلى أقوال مأثورة من ابداعهم ، او الى وصف شيء معين بصورة يرونها . انتبه إلى ما يعجبك في كتاباتهم ، و حاول مجاراته ، و الى ما لا يعجبك و حاول تجنبه . حلل ، و جاري و قلد ، لتبدع .



نادي ، عن ريناته بليس